الكاتبة / عائشة علي محمد البلوشي
كما هو معروف بأن الوحدات التي تتضمن مشروعات
تساعد في تناول جميع الاحتياجات والاهتمامات الفردية لكل طالب.
يتحقق ذلك بجعل الطلاب دارسين موجهين ذاتيا
عن طريق تبني أدوار جديدة لتحقيق الاستفادة القصوى من مواهبهم الفردية وعمق
التفكير وحب الاستطلاع.
حيث يمكننا تحقيق التخطيط من أجل نجاح الطلاب
من خلال عدة أنشطة :
النشاط 1 : انشاء
وسائل لجميع الطلاب :
ويتمثل ذلك من خلال تنويع طرق التدريس بين :
-
-
المحتوى والاجراءات
والمنتجات وتوفير بيئة التعلم المناسبة
ويتم تنفيذ هذا
النشاط ب:
الخطوة 1 : التفكير بامعان في
أساليب التعلم المختلفة :-
ويتم من خلال استخدام الأساليب البصرية والصوتية
والحركية والاساليب المرتبطة بمهارات الفص الايسر المرتبطة بالفص الايمن من المخ
والشخصية .
الخطوة 2 : دعم الطلاب ذوي
الاحتياجات الخاصة :-
حيث تتطلب تلبية احتياجات جميع الطلاب اعدادا
وتخطيطا دقيقا أثناء تصميم الوحدة وخاصة عملية تضمين طلاب الاحتياجات الخاصة ...
النشاط 2 : دعم التوجيه الذاتي لدى الطلاب :
حيث يعد التوجيه الذاتي أحد أهداف التعلم
التي تستمر مدى الحياة للطلاب على اختلاف قدراتهم . وتعد مهارات القرن الحادي
والعشرون من أهم المهارات التي يمكن استخدامها من أجل النجاح ويتحقق ذلك
ب:
الخطوة 1 : التفكير في
التقييمات الجزئية لتعزيز التوجيه الذاتي :
ويتطلب ذلك :
-
اعطاء الطلاب صورة عن المعلومات التي يحتاجونها
-
تلقي الطلاب ملاحظات مستمرة حول مدى تقدمهم
-
تقديم المعلمين تعليمات حول الخطوات المحددة التي يجب
على الطلاب اتباعها لادراك النجاح .
الخطوة 3 : انشاء تقييم لدعم
التوجيه الذاتي:
يمكن للمعلم انشاء تقييما لمساعدة الطلاب على دعم التوجيه
الذاتي أو التفكير العميق للطلاب . ويتحقق من خلال الانشطة التالية :-
النشاط 3 : انشاء مواد الدعم
لتيسير نجاح الطلاب :
يمكن للمعلم
انشاء قالب أو نموذج لدعم الطلاب بحيث يمكنهم اختيار المحتوى والاجراءات والمنتجات
من هذا القالب
حيث تساعد
تلك المواد على اتخاذ قرارات من شأنها تعزز مهاراتهم وابداعاتهم ويمكن الاستفادة
من مواهبهم واهتماماتهم
كم انها تساعد المعلم على التعامل مع الفئات المختلفة من
الطلاب .ويتحقق ذلك في عدة خطوات :
الخطوة 1 : استكشاف نموذج مصادر دعم تعلم
الطلاب :
حيث يمكن عمل قالب
أو منشور أو نموذج يعتبر مرجع للطالب .. حيث يعتبر القالب أو النموذج بمثابة اطار عمل لارشاد الطلاب أثناء انشاء
المشروع .. أما النموذج فهو عبارة عن
مستند منظم وبه مساحات مخصصة لكتابة المعلومات . حيث يمكن للمعلم انشاء نموذج عند
انشاء تقييمات سريعة أو اختبارات ..
الخطوة 2 : دعم التفكير المنطقي
:
يمكن
للمعلم تضمين أفكار مختلفة في القالب أو النموذج كل حسب المادة التي يقوم بتدريسها ..
الخطوة 3 : انشاء مصادر دعم
للطالب :
حيث تنفذ هذه
الخطوة لانشاء مصدر يستعين به الطلاب لدعم تعلمهم أثناء المشروع
. فمثلا عند انجاز الطلاب للمهام الفردية الموكلة لهم تتاح لهم فرص جديدة لتقديم
الدعم لهم ..
النشاط 4 : مراجعة خطة وحدتي مرة
أخرى :
حيث يجرى
هذا النشاط لمعرفة مدى الاستفادة من ملخص التقييم والاجراءات التعليمية ...
وتعدل خطة المشروع لتضمين أنشطة تشجع
التوجيه الذاتي لدى جميع الطلاب وتنوع من طرق التدريس . ويتم ذلك من خلال فتح
الخطة ومراجعتها لتضمين التقييمات الاضافية للطلاب من خلال التخطيط والاختبار
وكذلك مراجعة الوسائل الخاصة بتنوع طرق التدريس ...
النشاط 5 : التفكير بامعان في
تعلمي : ويتم من خلال :
الخطوة 1 : مراجعة الوحدة :
وذلك
بمراجعة الاسئلة الارشادية والنقاط الاساسية للمشروع
الخطوة 2 : تدوين رحلتي :
وذلك
بكتابة جميع الآراء حول الانشطة والمهارات والاساليب في المدونة الشخصية والمشاركة
الفعالة مع الاخرين في كتابة التعليقات اللازمة..
النشاط 6 :التخطيط المسبق لمواد
الدعم : ويتمثل في :
الخطوة 1 : فكر في استخدام
مواد الدعم لوحدتك :
يمكن
للمعلم استخدام التكنولوجيا لانشاء مواد
الدعم لأن ذلك يساعد في تسهيل عماية
التعلم لدى الطلاب وتقدم معارف جديدة للطلاب . كما انها تساعد في رصد التقدم نحو
تحقيق أهداف التعلم ..
كما هو معروف بأن الوحدات التي تتضمن مشروعات تساعد في تناول جميع الاحتياجات والاهتمامات الفردية لكل طالب.
ردحذفيتحقق ذلك بجعل الطلاب دارسين موجهين ذاتيا عن طريق تبني أدوار جديدة لتحقيق الاستفادة القصوى من مواهبهم الفردية وعمق التفكير وحب الاستطلاع.
حيث يمكننا تحقيق التخطيط من أجل نجاح الطلاب من خلال عدة أنشطة :
النشاط 1 : انشاء وسائل لجميع الطلاب :
ويتمثل ذلك من خلال تنويع طرق التدريس بين : -
- المحتوى والاجراءات والمنتجات وتوفير بيئة التعلم المناسبة
ويتم تنفيذ هذا النشاط ب:
الخطوة 1 : التفكير بامعان في أساليب التعلم المختلفة :-
ويتم من خلال استخدام الأساليب البصرية والصوتية والحركية والاساليب المرتبطة بمهارات الفص الايسر المرتبطة بالفص الايمن من المخ والشخصية .
الخطوة 2 : دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة :-
حيث تتطلب تلبية احتياجات جميع الطلاب اعدادا وتخطيطا دقيقا أثناء تصميم الوحدة وخاصة عملية تضمين طلاب الاحتياجات الخاصة ...
النشاط 2 : دعم التوجيه الذاتي لدى الطلاب :
حيث يعد التوجيه الذاتي أحد أهداف التعلم التي تستمر مدى الحياة للطلاب على اختلاف قدراتهم . وتعد مهارات القرن الحادي والعشرون من أهم المهارات التي يمكن استخدامها من أجل النجاح ويتحقق ذلك ب:
الخطوة 1 : التفكير في التقييمات الجزئية لتعزيز التوجيه الذاتي :
ويتطلب ذلك :
- اعطاء الطلاب صورة عن المعلومات التي يحتاجونها
- تلقي الطلاب ملاحظات مستمرة حول مدى تقدمهم
- تقديم المعلمين تعليمات حول الخطوات المحددة التي يجب على الطلاب اتباعها لادراك النجاح .
الخطوة 3 : انشاء تقييم لدعم التوجيه الذاتي:
يمكن للمعلم انشاء تقييما لمساعدة الطلاب على دعم التوجيه الذاتي أو التفكير العميق للطلاب . ويتحقق من خلال الانشطة التالية :-
النشاط 3 : انشاء مواد الدعم لتيسير نجاح الطلاب :
يمكن للمعلم انشاء قالب أو نموذج لدعم الطلاب بحيث يمكنهم اختيار المحتوى والاجراءات والمنتجات من هذا القالب
حيث تساعد تلك المواد على اتخاذ قرارات من شأنها تعزز مهاراتهم وابداعاتهم ويمكن الاستفادة من مواهبهم واهتماماتهم
كم انها تساعد المعلم على التعامل مع الفئات المختلفة من الطلاب .ويتحقق ذلك في عدة خطوات :
الخطوة 1 : استكشاف نموذج مصادر دعم تعلم الطلاب :
حيث يمكن عمل قالب أو منشور أو نموذج يعتبر مرجع للطالب .. حيث يعتبر القالب أو النموذج بمثابة اطار عمل لارشاد الطلاب أثناء انشاء المشروع .. أما النموذج فهو عبارة عن مستند منظم وبه مساحات مخصصة لكتابة المعلومات . حيث يمكن للمعلم انشاء نموذج عند انشاء تقييمات سريعة أو اختبارات ..
الخطوة 2 : دعم التفكير المنطقي :
يمكن للمعلم تضمين أفكار مختلفة في القالب أو النموذج كل حسب المادة التي يقوم بتدريسها ..
الخطوة 3 : انشاء مصادر دعم للطالب :
حيث تنفذ هذه الخطوة لانشاء مصدر يستعين به الطلاب لدعم تعلمهم أثناء المشروع . فمثلا عند انجاز الطلاب للمهام الفردية الموكلة لهم تتاح لهم فرص جديدة لتقديم الدعم لهم ..
النشاط 4 : مراجعة خطة وحدتي مرة أخرى :
حيث يجرى هذا النشاط لمعرفة مدى الاستفادة من ملخص التقييم والاجراءات التعليمية ... وتعدل خطة المشروع لتضمين أنشطة تشجع التوجيه الذاتي لدى جميع الطلاب وتنوع من طرق التدريس . ويتم ذلك من خلال فتح الخطة ومراجعتها لتضمين التقييمات الاضافية للطلاب من خلال التخطيط والاختبار وكذلك مراجعة الوسائل الخاصة بتنوع طرق التدريس ...
النشاط 5 : التفكير بامعان في تعلمي : ويتم من خلال :
الخطوة 1 : مراجعة الوحدة :
وذلك بمراجعة الاسئلة الارشادية والنقاط الاساسية للمشروع
الخطوة 2 : تدوين رحلتي :
وذلك بكتابة جميع الآراء حول الانشطة والمهارات والاساليب في المدونة الشخصية والمشاركة الفعالة مع الاخرين في كتابة التعليقات اللازمة..
النشاط 6 :التخطيط المسبق لمواد الدعم : ويتمثل في :
الخطوة 1 : فكر في استخدام مواد الدعم لوحدتك :
يمكن للمعلم استخدام التكنولوجيا لانشاء مواد الدعم لأن ذلك يساعد في تسهيل عماية التعلم لدى الطلاب وتقدم معارف جديدة للطلاب . كما انها تساعد في رصد التقدم نحو تحقيق أهداف التعلم ..
عائشة علي محمد البلوشي - مدرسة النخبة (1-4)