الكاتب / أحمد بن سالم بن علي العميري
ملخص الوحدة الثالثة
عنوان
الوحدة : إنشاء وسائل التواصل
أولا: أهداف دراسة الوحدة :
·
مشاركة
العروض التقديمية التي تقيس احتياجات الطلاب
·
مناقشة
كيفية تحقيق المعايير من خلال المشاريع
·
بحث
ومناقشة قوانين حقوق التأليف و النشر و إرشادات الاقتباس فيما يتعلق بالتعليم
·
إنشاء
مستندات بالأعمال التي تم الاستشهاد بها
·
اكتشاف
مصادر الإنترنت لاستخدامها في البحث و الاتصال و العمل الجماعي
·
تقييم
مصادر الإنترنت
·
تعديل
خطط الوحدات الأخرى
·
تخطيط
كيفية توظيف التعاون من خلال الإنترنت و أدوات أخرى
ثانيا : الأدوات المستخدمة :
# القرص
المضغوط # كتاب برنامج إنتل للتعليم دورة الأساسيات # برامج حاسوبية
ثالثا : محاور أساسية للوحدة :
1) العمل
الثنائي و المشاركة 2)
التطبيقات التربوية
رابعا : أنشطة الوحدة :
نشاط 1- استهداف مهارات القرن
الحادي والعشرين:
يهدف هذا النشاط من استخدام
الانترنت والقدرة على إشراك الطلاب والبحث عن طرق لتضمين مصادر الانترنت في
المنهج, كذلك التفكير في الوسائل التي يمكن من خلالها تضمين بعض مهارات القرن
الحادي والعشرين.
نشاط
2- التوعية بمفاهيم وقوانين وأخلاقيات استخدام التكنولوجيا:-
يتم فيه استكشاف حقوق التأليف والنشر و التوثيق.
نشاط:
3- استخدام الانترنت للأغراض البحثية: -
تحديد
مصادر الانترنت: عن طريق تحديد بعض مواقع الانترنت التي من شأنها تعزيز استيعاب
الطلاب المفاهيم. , استخدام
محركات بحث متخصص , البحث
عن صور ومقاطع صوت وفيديو وحفظها في مواقع الويب.
نشاط:
4- التواصل مع العالم عبر الانترنت:
مراجعة
أدوات التواصل عبر الانترنت عن طريق البريد
الالكتروني , الدردشة , المراسلة
الفورية , استطلاع الرأي , نقل
الصوت عبر بروتوكول الانترنت.
نشاط:
5- دراسة التعلم الجماعي باستخدام الانترنت: -
يمكن للمعلم استخدام
العديد من أدوات الانترنت لدعم عمليات التواصل وتشجيع التعاون بين الطلاب
وتنظيم مصادر الانترنت.مثل المدونات ومواقع الانترنت المفتوحة والمستندات
التعاونية على الانترنت للطلاب
نشاط:
6- استخدم موقع تعاوني على الانترنت لمشاركة الأفكار:
يعتمد هذا النشاط على المساهمة في موقع
انترنت تعاوني بمشاركتك لأفكار الوحدة.
نشاط:
7- التفكير بإمعان في تعلمي: -
مراجعة الوحدة عن طريق عرض الأسئلة الإرشادية
والنقاط الرئيسية في العرض التقديمي, ودعم وتشجيع مهارات التفكير العليا
والتوجيه الذاتي وتطوير المعرفة العميقة بالمحتوى من خلال الاستخدام الفعال
للتكنولوجيا والتقييم المستمر والتدريس الذي يتناول اختلاف التعلم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق