الكاتبة / هاجر جاسم علي الجابري
عنوان الوحدة : الدعم بالتكنولوجيا
ملخص الوحدة السابعة
" برنامج إنتل الدورة الواحد
والعشرين "
السؤال
الاساسي :
كيف
يمكن تحقيق الفعالية القصوى من استخدام التكنولوجيا لدعم و تقييم تعلم الطلاب؟
أسئلة الوحدة :
1- كيف يمكنني ادارة
وتيسير العمل في فصل دراسي يتمركز حول الطالب ؟؟
2- كيف يمكنني استخدام
التكنولوجيا لدعم ممارستي التعليمية ؟؟
..............................................................................
هذه الوحدة تركز على استراتيجيات التدريس
المتمركزة حول الطالب وتناقش :
|
-
العمل الثنائي والمشاركة أي مشاركة الافكار
الخاصة بمواد الدعم
-
استخدام طرح الاسئلة لتشجيع مهارات التفكير
العليا وإشراك الطلاب
-
وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا في
دعم دور المعلم كميسر والذي يشتمل على التركيز على دور المعلم كميسر ،
وللتركيز على دور المعلم كميسر سيحتاج
المعلم في حال تغير دوره من معلم تقليدي إلى ميسر إلى تحسين مهاراته لتساعد الطلاب
على بناء تعلمهم كما
-
أن الدعم الفعال ضروري في فصل يعمل فيه الطلاب
بشكل فردي لإنجاز المشاريع.
-
دراسة طرق زيادة القدرة الإنتاجية للمعلم باستخدام
التكنولوجيا: على المعلمين استخدام التكنولوجيا لتحسين قدراتهم الإنتاجية
وممارساتهم المهنية كما ينبغي على الطلاب استخدام التكنولوجيا لتحسين مستوى تعلمهم
وزيادة قدراتهم الإنتاجية وتعزيز الإبداع لذا فإن على المعلمين :
-
تصميم وإنشاء مواد الدعم كالتضمين والربط
التشعيبي
-
وتخطيط مواد الدعم .
-
وإنشاء خطة تنفيذ
-
وايضا مراجعة خطة الوحدة مرة أخرى , والتفكير
بإمعان في الوحده ككل .
- أيضا هذه الوحدة تتضمن
التخطيط المسبق الذي يشتمل على مراجعة حقيبة أوراق الوحدة , وتحديد
مصادر الانترنت للمعلمين.
وفي الختام ::: النقاط الأساسية في
الوحدة السابعة :
|
-
يعتبر طرح الاسئلة أساسا للتدريس الجيد وتساعد
الاسئلة الجيدة على ايجاد روابط موضوعية مع ما ندخله على الفصل الدراسي من خبرات
من فصول سابقة ومن تجاربنا الحياتية الشخصية .
-
تعد سلوكيات المعلم ومناخ الفصل الدراسي
واستراتيجيات تنفيذ المشروع من الامور الهامة في عملية انشاء فصل دراسي متمركز حول
الطالب .
-
تحدد تفاصيل خطة التنفيذ المتطلبات اللازمة خارج
محيط الفصل الدراسي قبل البدء في الوحدة واثناءها
وبعد الانتهاء منها لضمان نجاحها .
-
يعد التطوير المهني المستمر ضرورة من أجل
استدامة النمو .
ملخص الوحدة السابعة
ردحذف" برنامج إنتل الدورة الواحد والعشرين "
عنوان الوحدة : الدعم بالتكنولوجيا
السؤال الاساسي :
كيف يمكن تحقيق الفعاليه القصوى من استخدام التكنولوجيا لدعم و تقييم تعلم الطلاب؟
أسئلة الوحدة :
1- كيف يمكنني ادارة وتيسير العمل في فصل دراسي يتمركز حول الطالب ؟؟
2- كيف يمكنني استخدام التكنولوجيا لدعم ممارستي التعليمية ؟؟
..............................................................................
هذه الوحدة تركز على استراتيجيات التدريس المتمركزة حول الطالب وتناقش :-
- العمل الثنائي والمشاركة أي مشاركة الافكار الخاصة بمواد الدعم
- إستخدام طرح الاسئلة لتشجيع مهارات التفكير العليا وإشراك الطلاب
- وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا في دعم دور المعلم كميسر والذي يشتمل على التركيز على دور المعلم كميسر ، وللتركيز على دور المعلم كميسر سيحتاج المعلم في حال تغير دوره من معلم تقليدي إلى ميسر إلى تحسين مهاراته لتساعد الطلاب على بناء تعلمهم كما
- أن الدعم الفعال ضروري في فصل يعمل فيه الطلاب بشكل فردي لإنجاز المشاريع.
- دراسة طرق زيادة القدره الإنتاجيه للمعلم بإستخدام التكنولوجيا:على المعلمين إستخدام التكنولوجيا لتحسين قدراتهم الإنتاجيه وممارساتهم المهنيه كما ينبغي على الطلاب إستخدام التكنولوجيا لتحسين مستوى تعلمهم وزيادة قدراتهم الإنتاجيه وتعزيز الإبداع لذا فإن على المعلمين : تصميم وإنشاء مواد الدعم كاتضمين والربط التشعيبي ، وتخطيط مواد الدعم .
- وإنشاء خطة تنفيذ
- وايضا مراجعة خطة وحدتي مرة إخرى , التفكير بإمعان في وحدتي ككل
- أيضا هذه الوحدة تتضمن التخطيط المسبق الذي يشتمل على مراجعة حقيبة أوراق وحدتي , تحديد مصادر الانترنت للمعلمين .
وفي الختام ::: النقاط الأساسية في الوحدة السابعة :
- يعتبر طرح الاسئلة أساسا للتدريس الجيد وتساعد الاسئلة الجيدة على ايجاد روابط موضوعية مع ما ندخلة على الفصل الدراسي من خبرات من فصول سابقة ومن تجاربنا الحياتية الشخصية .
- تعد سلوكيات المعلم ومناخ الفصل الدراسي واستراتيجيات تنفيذ المشروع من الامور الهامة في عملية انشاء فصل دراسي متمركز حول الطالب .
- تحدد تفاصيل خطة التنفيذ المتطلبات اللازمة خالرج محيط الفصل الدراسي قبل البدء في الوحدة واثناءها وبعد الانتهاء منها لضمان نجاحها .
- يعد التطوير المهني المستمر ضرورة من أجل استدامة النمو .