الوحدة السابعة : الدعم بالتكنولوجيا

الكاتبة / هاجر جاسم علي الجابري

ملخص الوحدة السابعة
عنوان الوحدة : الدعم بالتكنولوجيا
" برنامج إنتل الدورة الواحد والعشرين "



السؤال الاساسي : 

كيف يمكن تحقيق الفعالية القصوى من استخدام التكنولوجيا لدعم و تقييم تعلم الطلاب؟

أسئلة الوحدة :  
1-    كيف يمكنني ادارة وتيسير العمل في فصل دراسي يتمركز حول الطالب ؟؟
2-    كيف يمكنني استخدام التكنولوجيا لدعم ممارستي التعليمية ؟؟ 

..............................................................................

هذه الوحدة تركز على استراتيجيات التدريس المتمركزة حول الطالب وتناقش  :

 







-        العمل الثنائي والمشاركة أي مشاركة الافكار الخاصة بمواد الدعم
-        استخدام طرح الاسئلة لتشجيع مهارات التفكير العليا وإشراك الطلاب
-        وذلك من خلال  استخدام التكنولوجيا في دعم دور المعلم كميسر والذي يشتمل على التركيز على دور المعلم كميسر ، وللتركيز على دور المعلم كميسر سيحتاج المعلم في حال تغير دوره من معلم تقليدي إلى ميسر إلى تحسين مهاراته لتساعد الطلاب على بناء تعلمهم كما
-        أن الدعم الفعال ضروري في فصل يعمل فيه الطلاب بشكل فردي لإنجاز المشاريع.
-        دراسة طرق زيادة القدرة الإنتاجية للمعلم باستخدام التكنولوجيا: على المعلمين استخدام التكنولوجيا لتحسين قدراتهم الإنتاجية وممارساتهم المهنية كما ينبغي على الطلاب استخدام التكنولوجيا لتحسين مستوى تعلمهم وزيادة قدراتهم الإنتاجية وتعزيز الإبداع لذا فإن على المعلمين :


-        تصميم وإنشاء مواد الدعم كالتضمين والربط التشعيبي  
-         وتخطيط مواد الدعم .

-        وإنشاء خطة تنفيذ
-        وايضا مراجعة خطة الوحدة مرة أخرى , والتفكير بإمعان في الوحده ككل .
-       أيضا هذه الوحدة تتضمن التخطيط  المسبق الذي يشتمل على مراجعة حقيبة أوراق الوحدة , وتحديد مصادر الانترنت للمعلمين.

وفي الختام :::  النقاط الأساسية في الوحدة السابعة :
 




-        يعتبر طرح الاسئلة أساسا للتدريس الجيد وتساعد الاسئلة الجيدة على ايجاد روابط موضوعية مع ما ندخله على الفصل الدراسي من خبرات من فصول سابقة ومن تجاربنا الحياتية الشخصية .
-        تعد سلوكيات المعلم ومناخ الفصل الدراسي واستراتيجيات تنفيذ المشروع من الامور الهامة في عملية انشاء فصل دراسي متمركز حول الطالب .
-        تحدد تفاصيل خطة التنفيذ المتطلبات اللازمة خارج محيط الفصل الدراسي قبل البدء في الوحدة واثناءها  وبعد الانتهاء منها لضمان نجاحها .
-        يعد التطوير المهني المستمر ضرورة من أجل استدامة النمو  .


هناك تعليق واحد:

  1. ملخص الوحدة السابعة
    " برنامج إنتل الدورة الواحد والعشرين "

    عنوان الوحدة : الدعم بالتكنولوجيا
    السؤال الاساسي :

    كيف يمكن تحقيق الفعاليه القصوى من استخدام التكنولوجيا لدعم و تقييم تعلم الطلاب؟

    أسئلة الوحدة :

    1- كيف يمكنني ادارة وتيسير العمل في فصل دراسي يتمركز حول الطالب ؟؟
    2- كيف يمكنني استخدام التكنولوجيا لدعم ممارستي التعليمية ؟؟


    ..............................................................................

    هذه الوحدة تركز على استراتيجيات التدريس المتمركزة حول الطالب وتناقش :-

    - العمل الثنائي والمشاركة أي مشاركة الافكار الخاصة بمواد الدعم
    - إستخدام طرح الاسئلة لتشجيع مهارات التفكير العليا وإشراك الطلاب
    - وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا في دعم دور المعلم كميسر والذي يشتمل على التركيز على دور المعلم كميسر ، وللتركيز على دور المعلم كميسر سيحتاج المعلم في حال تغير دوره من معلم تقليدي إلى ميسر إلى تحسين مهاراته لتساعد الطلاب على بناء تعلمهم كما
    - أن الدعم الفعال ضروري في فصل يعمل فيه الطلاب بشكل فردي لإنجاز المشاريع.
    - دراسة طرق زيادة القدره الإنتاجيه للمعلم بإستخدام التكنولوجيا:على المعلمين إستخدام التكنولوجيا لتحسين قدراتهم الإنتاجيه وممارساتهم المهنيه كما ينبغي على الطلاب إستخدام التكنولوجيا لتحسين مستوى تعلمهم وزيادة قدراتهم الإنتاجيه وتعزيز الإبداع لذا فإن على المعلمين : تصميم وإنشاء مواد الدعم كاتضمين والربط التشعيبي ، وتخطيط مواد الدعم .
    - وإنشاء خطة تنفيذ
    - وايضا مراجعة خطة وحدتي مرة إخرى , التفكير بإمعان في وحدتي ككل
    - أيضا هذه الوحدة تتضمن التخطيط المسبق الذي يشتمل على مراجعة حقيبة أوراق وحدتي , تحديد مصادر الانترنت للمعلمين .

    وفي الختام ::: النقاط الأساسية في الوحدة السابعة :
    - يعتبر طرح الاسئلة أساسا للتدريس الجيد وتساعد الاسئلة الجيدة على ايجاد روابط موضوعية مع ما ندخلة على الفصل الدراسي من خبرات من فصول سابقة ومن تجاربنا الحياتية الشخصية .
    - تعد سلوكيات المعلم ومناخ الفصل الدراسي واستراتيجيات تنفيذ المشروع من الامور الهامة في عملية انشاء فصل دراسي متمركز حول الطالب .
    - تحدد تفاصيل خطة التنفيذ المتطلبات اللازمة خالرج محيط الفصل الدراسي قبل البدء في الوحدة واثناءها وبعد الانتهاء منها لضمان نجاحها .
    - يعد التطوير المهني المستمر ضرورة من أجل استدامة النمو .

    ردحذف